منتدى منوع علمي ثقافي أدبي
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو نبا



عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 11/10/2009

مُساهمةموضوع: والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم   الأحد أكتوبر 11, 2009 11:32 am

بسم الله الرحمن الرحيم
(والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم)
*صدق الله العلي العظيم*

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف تعرف منازل القمر

قال سبحانه وتعالى: (وجعلنا الشمس ضياءً والقمرَ نورا)
ان من بديع خلق الله جلَّ شأنه ان خلق لنا الشمس والقمر لنعلم منها عدد السنين والحساب بالاضافه الى الضياء والنور وجعل دورانهما في الكون دليل للخلق لمعرفة الاشهر والسنين. ومن آياته سبحانه وتعالى نستدل بها ونبدأبحثنا الواقعي لمنازل القمر.

الكل منا يعرف ان بداية الشهر العربي يبدأ برؤية الهلال كقوله سبحانه وتعالى (فمن شهد منكم الشهر فليصمه) أي يبدأ الشهر بمشاهدة الهلال في أوله, فلنبدأ الان كيف يولد الهلال؟

الولاده للهلال تبدأ حين استباق الشمس للقمر في الافق , فان الشمس تسبق القمر في كل شهر مره واحده وهي قبل رؤية هلال الشهر بساعات فإذا سبقت القمر في الربع الاول من الافق ستكون رؤية الهلال واضحه للعيان، والسبب في ذالك , أن الشمس تجري اسرع من القمر وكلما طالت الفتره كلما تقدمت في المغيب تاركة الظلام خلفها لتكون رؤية الهلال في الظلام اكثر , وإذا سبقته في الربع الثالث والرابع سيكون مغيبها بالقرب منه مما يستصعب على الناظر مشاهدة الهلال في ضوء الشمس لانها قريبه منه ويكون مغيبه بعد الشمس مباشرة بمسافه قليله.

ومن الطبيعي ان القمر يكتمل في الليله الرابعه عشر من الشهر وانه يكون في هذه الليله قد اكتملت حلقته وبما انه قد اكتمل فأن نصف القمر يكون في الليله السابعه من الشهر فلذالك يكون في هذه الليله نصف دائره حتما ويكون مكانه في وقت أذان المغرب فوق رأس الناظر أي في الخط الذي يقطع خط الشرق الى الغرب بغض النظر عن كونه عموديا لانه لا يكون عموديا في كل المناطق, واما في الليله السادسه فيكون مائلا الى التقعر لهدم وصوله منزلة النصف دائره وفي الليله الثامنه يكون مائلا الى التحدب لكونه تعدى مرحلة النصف دائره لانه اذا جمعنا 8+8 يصبح 16 و16 اكبر من نصف الشهر وكذالك الحال لليله السادسه اذا جمعنا يصبح اقل من نصف الشهر.
وكذالك الشمس تغرب بعدما يطلع القمر من المشرق بقليل, وفي الليله الخامسه عشر يقترن غروب الشمس بشروق القمر وفي بعض الاحيان عندما يكون الشهر ثلاثين يوما يكون نصف قرص الشمس في المغرب ونصف قرص القمر في المشرق ويكون القمر في الليله الرابعه عشر مائلا للبياض بينما يكون في الليله الخامسه عشر مائلا للصفار ويكون اعلى مد للبحر عندما يكون القمر عموديا على الارض من الافق سواءا يكون فوق الارض او تحتها ويكون اقصى جزر عندما يكون القمر في اقصى الشرق واقصى الغرب ..

والفرق بين منازل القمر برؤيته في منازله تختلف رؤيته حين الخسوف ,فعندما نرى القمر في حلة الخسوف كما تعلمون هو ظل الارض على القمر لانها تكون مابين الاثنين(الشمس والقمر) واما رؤيته في منازله فانه حاصل من ظل القمر لنفسه.

وأتمنى ان استفدتم من هذه المعلومه الكونيه فسبحان الذي سخر لنا الشمس والقمر وجعلهما دائبين (لا الشمس ينبغي لها ان تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون)

ونسألكم الدعاء
راقبت هذه الظاهره واستنتجت منها هذه المعلومات وارجو أن تتابعوا بنفسكم ولتتأكدوا من صحتها.

وتقبلو تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الليلة المقمرة :: اسلاميات.... :: اسلاميات عامة-
انتقل الى: